الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018

دور وسائط الإعلام والتثقيف في مكافحة الايدز

Written by  Published in الإصدارات الأحد, 16 كانون1/ديسمبر 2012 22:32

اسم الكتاب: دور وسائط الإعلام والتثقيف في مكافحة الإيدز

إعداد: الوسيلة الأمين احمد الأرباب

الطبعة الأولي: ابريل 2006م

حجم الكتاب: 73 من القطع المتوسط

    اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت الاستبيان والمقابلة كوسائل رئيسية لجمع المادة. اشتملت الدراسة علي مدخل وفصلين تناول الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية لمرض الإيدز، وتناول الفصل الأول دور وسائط الاتصال والإعلام والتثقيف في مكافحة الايدز والفصل الثاني اشتمل علي الدراسة الميدانية واشتملت الخاتمة علي أهم نتائج البحث والتوصيات وتمثلت في:

·   أن الإيدز يتمتع بقدر كبير من الخصوصية التي تميزه عن سائر الأمراض الاخري، كما خلصت الدراسة إلي تعريف لوسائل الاتصال والإعلام وتعدادها وذكر خصائصها  وأهميتها وكذلك الوسائل المتاحة في ولاية الخرطوم، وأشارت الدراسة الي وجود برامج تقدم عبر وسائل الإعلام والاتصال تتناول موضوع الايدز في شكل خبر، برنامج وثائقي او في شكل حلقة نقاش. وأوضحت  الدراسة الميدانية أن مرض الايدز قد وصل خبره تقريباً للجميع وأشار الي ان هناك ضعف في حجم ودور وسائل الاتصال- الإعلام والتثقيف في التعريف بالمعلومات التفصيلية عن المرض وطرق انتقاله والوقاية منه.

·   خرجت الدراسة بتوصيات عدة منها:- تكثيف الجرعات التثقيفية عبر وسائط الاتصال والإعلام المتاحة (المقروءة، المرئية والمسموعة)، إدخال المعلومات الأساسية عن مرض الايدز ضمن المناهج التعليمية، وضع شعارات تحذيرية ومنبهة كديباجات في مغلفات جميع الصناعات المحلية وتأمين سلامة نقل الدم.

Read 2988 times Last modified on الإثنين, 04 شباط/فبراير 2013 07:16